الطيب البكوش يتحدى قيس سعيد ويعين أحد قيادات نداء تونس باتحاد المغرب العربي

هبة زووم – الرباط
أكدت مصادر موثوقة أن الأمين العام الطيب البكوش عين صديقه الطاهر بطيخ القيادي بحزب نداء تونس والنائب السابق بالبرلمان التونسي والمدير السابق لدار تونس بباريس موظفا ساميا بالأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي براتب كبير.
ويأتي هذا التعيين بعد رفض تونس تجديد جواز السفر الدبلوماسي للطيب، لرفضه تطبيق قرار الرئيس قيس سعيد، تعيين ديبلوماسي تونسي مكان مديرة ديوان الطيب البكوش وكذا انزعاج الخارجية التونسية من التدخل المتكرر للبكوش في الشؤون الداخلية التونسية وانتقاده لتوجهات الرئيس قيس سعيد.
ويثير تعيين الطاهر بطيخ الكثير من اللغط، بسبب تكتم الطيب البكوش على التعيين وعدم مشاورته للدول الأعضاء داخل هذه المنظمة التي يشترط التوظيف فيها موافقتها
وتجدر الاشارة أن هذه ليست المرة الاولى يتجاوز فيها البكوش الدول الأعضاء حيث عين مديرة ديوانه الحالية منذ 2016 رغم معارضة دولة تونس وتعيينها خلفا لها ورفض البكوش التخلي عنها وربط مصيره بها ليدخل الطرفان مرحلة من الجفاء.
ويرى مراقبون أن هذا التعيين يعتبر تحديا جديدا للرئيس قيس سعيد الذي يرى أن البكوش يستغل الأمانة العامة والتعيينات فيها العائدة لدولة تونس دون التنسيق مع حكومة بلاده كما ينص على ذلك النظام الأساسي الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي.
كما تجدر الاشارة ان الموظف الجديد صديق مقرب من الطيب البكوش الذي كان يتقلد الامانة العامة لحزب نداء تونس أحد أبرز الأحزاب المعارضة للرئيس قيس سعيد.
وتأتي هذه المستجدات في ظل حراك دبلوماسي تقوده ليبيا من خلال مبادرة لرأب الصدع بين الدول المغاربية ربما تكون من بين نتائجها التخلي عن البكوش والتوافق على بديل له.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد