بنخضرة : المغرب يجلس على 50 مليار برميل نفط من الصخر الزيتي
قالت أمينة بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن إن المغرب لديه احتياطي استراتيجي من الصخر الزيتي يمكنه توفير 50 مليار برميل من النفط.
وأضافت بنخضرة : “رغم أن هذه الإمكانيات من الهيدروكربونات غير التقليدية تتطلب التغلب على العديد من التحديات التقنية والتكنولوجية والتجارية والجبائية والبيئية، يظل اعتقادنا راسخا أن هذا المورد يمثل بالنسبة للمغرب على الأمد الطويل مصدرا آمنا وبأسعار معقولة.
“
وتابعت قائلة: “إن صناعة الاستكشاف النفطي بالمغرب بلغت اليوم مرحلة نضج جديدة تتميز بآفاق مفتوحة جديدة وقواعد بيانات حديثة وتركيبات نفطية واعدة قيد التطوير، حيث بدأت أشغال البحث في منطقة بحرية واعدة حفر بها عدد قليل من الآبار حتى الآن.
“