afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

المجاهد والمناضل السياسي محمد آيت إيدر في ذمة الله

هبة زووم – الرباط
استفاقت الساحة السياسية المغربية، صباح اليوم الثلاثاء، على نبأ وفاة المناضل والسياسي الكبير محمد أيت إيدر، والذي وافته المنية بالمستشفى العسكري بالرباط، حيث كان يتلقى العلاج.
وفي هذا السياق، كتب “جمال العسري”، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد، تدوينة عبر حسابه الفيسبوكي، قال فيها: “عاجل.. الشعب المغربي يفقد واحدا من أكبر رجالاته وقاداته.. رحيل المجاهد، القائد، المناضل والرفيق بنسعيد أيت إيدر”.
ويعتبر آيت إيدر من مواليد سنة 1925 بقرية تيمنصور في شتوكة آيت بها، حيث انخرط قي مقاومة الاستعمار وتعرض للاعتقال في بداية الاستقلال مع عدد من أطر المقاومة وجيش التحرير، ليلجأ مبكرا إلى الجزائر، ثم انتقل إلى فرنسا، وساهم في تأسيس منظمة 23 مارس.
كما أسس بعد عودته إلى المغرب منظمة العمل الديمقراطي الشعبي سنة 1983 وتولى مهمة الأمين العام لها، وباسمها انتخب نائباً في البرلمان عن إقليم شتوكة أيت باها.
كما ساهم ساهم سنة 1992 في تأسيس الكتلة الديمقراطية وفي توحيد شتات اليسار سنة 2002 بتأسيس حزب اليسار الاشتراكي الموحد وفيه تخلى عن منصب الأمين العام واكتفى بموقع الرئيس.
هذا، وسيتم دفن المجاهد بنسعيد أيت إيدر، كما أعلن عدد من المقربين منه، عصر يوم غد الأربعاء بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد