حصري هبة زووم من القنيطرة : خاص عن حملة النظافة بالمدينة

اعطيت الانطلاقة الاولى لحملة النظافة الكبرى من نوعها بمدينة القنيطرة والتي كانت تحت الاشراف الفعلي لوالي جهة الغرب الشراردة بني احسن زينب العدوي والانطلاقة كانت من امام الولاية ى بمشاركة فعاليات المجتمع المدني صبيحة يوم الجمعة الماضي على اساس ان تستمر هده الحملة بصفة منتظمة خصوصا واننا في اجواء الصيف حيث يجب ان يتجند الجميع لحماية المجال الحضري من التلوث وان تتظافر جهود الجميع للتوعية ببالمخاطر الناتجة عن التدهور البيئي هدا وقد سبق ان اتخدت اجراءات واستعدادات قبل انطلاق الحملة وعلى راسها اللقاء التواصلي الدي نظم بقصر البلدية تحت اشراف السيد باشا المدينة السيد سلام العربوني والدي يولي الاهتمام الكبير للادوار الجديدة للمجتمع المدني والدي ما فتئ يقدم لهم الدعم في كل المناسبات كما ان باب مكتبه رهن اشارة الجميع لمناقشة جميع المشاريع هدا الاجتماع حضره مختلف الجمعيات ووداديات السكان والاتحادات والتنسيقيات وكدالك مندوب وزارة التربية الوطنية وتكوين الاطر ومندوبة قطاع الشباب والرياضة وممثل التعاون الوطني ورئيس المصلحة المهتمة بتدبير النفايات على مستوى الجماعة الحضربة بالمدينة وعدد من المستشارين الجماعيين والدي تدخل كل واحد من موقعة لاغناء النقاش وطرح مختلف الاشكالات المطروحة والترتيبات التي يجب اتخادها لانجاح هدا الورش التطوعي والتنموي وبالاساس الدور الدي يجب ان تلعبه المدرسة في ترسيخ قيم ومبادئ السلوكات المتعلقة بالمحافظة على البيئة لدى الناشئة كما جاء على لسان مندوب التربية الوطنية ورئيسة الجمعية الايكولوجية واليبيئية والمكلفة بالاندية البيئية والتي اعطت نمادج من التجارب الناجحة
في المقابل انصبت مداخلات ممثلي المجتمع المدني بالدور الايجابي الدي يجب ان يضطلع به المواطن قصد اشراكه في هده العملية وبالدعم الدي يجب تقديمه لانجاح مثل هذه المبادرات ودالك بالتحسيس والتوعية بالمحافظة على البيئة في المدرسة والاسرة والشارع والحي والنادي والمراكزوو
ونشير ان الجميع النخرط بطواعية في هده الحملة من قطاع الانعاش الوطني وعمال شركتي النظافة بحيث تظافرت جهود الجميع وكانت الانطلاقة ناجحة والتي انكب عليها الجميع بعيدا عن الحسابات والالوان السياسية والاتفاق على ان تكون بصفة مستدامة وليست مناسباتية حتى تعود للمدينة الجمالية والخضرة والفضاءات كما كانت تتميز به سابقا وحتى نعيد دلك الترسيخ والسلوك التقليدي الدي كانت تمتاز به العديد من احياء المدينة بحيث كانت تداب امهاتنا كل صباح بتن عملية النظافة وسقي احواض الحبق والغنباز التي لا تلا تكاد تخلو ابواب او شرفات المنازل من من مزهريات تعبق بعطرهده النباتات كما جاء في باب احد المتدخلين خلال اللفاء التواصلي مع المجتمع البلدي
وحتى لا تفوتني الفرصة خصوصا وان المناسبة تكتسي الطابع التطوعي والتنموي بالتنويه بالاخ والمناضل خالد ازوار الدي يراس المجتمع المدني المحلي للمجهودات والادوارالتي يقوم بها اد كلما تعلف الامر بالاوراش الوطنية والتنموية كما عهدناه عليه في كل المناسبات
ونشير في هدا الصدد بالمجهودات الكبيرة التي تقوم بها وتبدلها السيدة زينب العدوي مند توليها تسيير جهةالغرب الشراردة بني احسن والتي راهنت على اعطاء الاهمام بمجالات البيئة والتنمية الاجتماعية بمختلف مرافقها وكدا تعزيز التنضيم المجال الحضري والعمراني وو وخصوصا بعد وقوفها على عدد من التجاوزات و المخاطر البينية التي تهدد صحة المواطن والتي تساهم في تفاقمها عدة اطراف وجهات
مثل هده الاوراش لا يسعنا الا ان ننوه بها وندعو الى نشرها لدى عموم المواطنين لما له من حقوق وما عليه من واجبات تجاه البيئة التي اصبحت تتدهور يوما عن يوم بان عليننا ان ندق ناقوس الخطروان لا نبقى مكتوفي الايدي وهده رسالة مشفرة للمجتمع المدني لخلق شبكة محلية تعنى بالبيئة,,,

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد