احذروا …السيجارة الإليكترونية
كشفت دراسة حديثة أن استخدام السيجارة الإليكترونية من أجل الإقلاع عن التدخين، يؤدي فعلياً إلى زيادة إدمان النيكوتين، بحسب ما نشرت مجلة JAMA Pediatrics التي تصدرها الجمعية الطبية الأميركية.
وأظهرت نتائج الدراسة التي شملت أكثر من 40 ألف شاب أن استخدام السيجارة الإليكترونية يؤدي فعلياً إلى إدمانها، علاوة على زيادة إدمان السجائر التقليدية، وذلك على عكس الحملات الإعلانية التي تصور السجائر الإليكترونية على أنها وسيلة للإقلاع عن التدخين والتخلص من إدمان النيكوتين.
وفي تصريح خاص لـالعربية.
نت، أجابت لورين دوترا مؤلفة الدراسة عن سؤالنا حول طبيعة الإدمان التي تسببه هذه السجائر بقولها: وجدت نتائج دراستنا أن هناك مراهقين أدمنوا السجائر الإلكترونية، رغم أنهم لم يدخنوا السجائر التقليدية قبل ذلك، كما أن الأشخاص الذين استخدموها من أجل الإقلاع عن التدخين استمروا فعلياً في التدخين.
وبحسب النتائج، فإن السيجارة الإليكترونية زادت من عدد الأشخاص الذين تحولوا من مجرد مجربين للسجائر إلى مدخنين رسميين، كما أن الأشخاص الذين يعتمدون على السجائر الإليكترونية برفقة السجائر التقليدية يدخنون عدداً أكبر من السجائر في اليوم مقارنة بالأشخاص الذين يعتمدون على السجائر التقليدية وحدها.