الدانمارك…الفاعل الجمعوي حيمري البشير يراسل جلالة الملك

كوبنهاكن في 15 أبريل 2014
من السيد حيمري البشير
رئيس جمعية الدفاع عن حقوق مغاربة الدنمارك
عضو جمعية أصدقاء المغرب بالدنمارك
مسؤول إعلامي في إذاعة موجهة للجالية المغربية والعربية

                           إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس حفظك الله ونصرك
أتوجه إليكم برسالتي هذه وأنا خادم بلدي في  الدنمارك من خلال معارك كثيرة خضتها رفقة العديد من المخلصين الذين جعلوا القضية الوطنية قضيتهم الأولى وأخلصوا العهد والتزموا بقسم المسيرة
حريصون يامولانا على أن نكون أحسن سفراء لبلدنا وأن ندافع على مصالح وطننا  في  الدنمارك  .
وارتباطنا بوطننا وهويتنا المغربية يفرض علينا المساهمة في بناء الوطن وتنميته هذا الحس الوطني يجعلنا رغم البعد نتابع كل التحولات الجارية ونسعى للإنخراط في إنجاح كل المشاريع والسياسات التي تنهجونها
مافتئتم يامولاي في خطبكم الكثيرة تحرصون على مشاريع أحدثت تحولا جذريا في بلدنا العزيز ومشروع المخطط الأخضر واحدا من المشاريع التي ندافع عنها وننوه بها نحن الذين نعيش في بلدان شمال أروبا والتي نعتبرها جنة خضراء بمساحاتها الخضراء وثرواتها الغابوية والثقافة الدنماركية الحريصة على المحافظة على هذا الرصيد هي التي جعلتني أرفع إليكم هذه الرسالة لأني متأكد من أن الفلسفة التي تريدون تجسيدها على أرض المغرب لا تخرج عن هذه الثقافة الدنماركية بل نعتبرها سياسة متطورةفي غياب التشابه مابين البيئتين والمناخين السائدين
نخوض معركة يامولاي للحفاظ على الحزام الأخضر المحيط بالمدن ورسالتي هذه تتعلق بغابة عمرها 60 سنة ومساحتها 13 هكتارا يريد لوبي العقار الإجهاز عليها  رغم توفر المدينة على أكثر من 4000 بقعة فارغةهي مؤامرة يامولاي في حق المدينة  هذه المؤامرة حيكت بمباركة سلطة الوصاية في شخص العامل السابق المحال على التقاعد
كنا نود أن يفعل الدستور المغربي والذي ربط المسؤولية بالمحاسبة  من خلال لجنة تحقيق في كل الخروقات التي أشرنا إليها والتي يتحمل مسؤوليتها ممثلكم يا صاحب الجلالة على رأس إقليم تاوريرت  .

خروقاته سكت عنها مع كامل الأسف ممثلو السكان في مجلس النواب  ,بل وعجز حتى رئيس الحكومة محاسبته  رغم الرسائل المتعددة التي رفعناها له كمنظمات المجتمع المدني بالداخل والخارج معا من خلال رسائل مفتوحة سلمت لوزراء في حكومته ورغم لقاءات لفعاليات جمعوية مع مسؤولين في المندوبية السامية للمياه والغابات ووزارة الداخلية في عهد الوزير امحند العنصر والذي أعطى ضمانات أكد فيها أن الغطاء الأخضر خط أحمر لا يمكن المساس بهإن الحكومة المغربية باتت مسؤولة في النظر بجدية في التهديد البيئي الذي سوف يشكله تفويت غابة حضرية تتوسط المدينة {13 هكتارا} إلى تجزئة سكنية لفائدة جمعية اليمامة السكنية
إن حماية الحزام الأخضر كذلك من مسؤولية منظمات المجتمع المدني التي تقود سلسلة من النضالات نيابة عن الساكنة ومن مسؤولية الأحزاب السياسية والتي خرجت ببيان واضح يعارضون فيه هذا التفويت  
إن من واجبنا مواكبة القرارات  والتوصيات الصادرة من منظمات دولية مهتمة بالمجال البيئي والتي دعت جميع بلدان العالم إلى حسن إدارة مابات يعرف باسم الغابات الحضرية وشبه الحضرية  وتوسيع نوعية البيئة الحضرية من خلال غرس المزيد من الأشجار  لأن المجتمعات المتحضرة تجعل من أولوياتها المحافظة على الأحزمة الخضراء للدور الذي تلعبه في تنحية الكربون واختزانه والذي يعتبر السبب الرئيسي للإنحباس الحراري المؤدي بدوره للجفاف.
إن الغطاء النباتي يعتبر مصدرا مهما  لإنتاج الأكسجين وعاملا يساهم في الحد من التأثيرات المناخية
إن القرار الذي اتخذته الوكالة الحضرية بوجدة والمناقض للقرار السابق والتي رفضت فيه الترخيص لهذه التجزئة  يؤكد ما أشرنا إليه سابقا لتجاوزات العامل السابق والذي حضر مأدبة عشاء في دجنبر الماضي في بيت رئيس المجلس البلدي  للعيون وحضرها كذلك مكتب جمعية اليمامة والكاتب الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة والذي استفاذهو بدوره من الكعكة من خلال تفويت العامل  لصالحه الغابة  التي  يوجد فيها إرث تاريخي لا يمكن المساس به ألا وهي المقبرة اليهودية
إن كل الإتصالات التي ربطتها مع ممثلي الساكنة وعلى رأسها رئيس المجلس تؤكد بأن المؤامرة مستمرة  بل اعتبر اتصالي به متأخرا وأنه وقع على وثيقة  بارك فيها  التفويت في عهد العامل السابق  لكن زميلا له في المجلس يؤكد  عكس  ذلك فرفع اليد عن التجزئة والذي جعلته الوكالة الحضرية شرطا أساسيا في إعطاء الرخصة يلزم المجلس في توفير البديل للمصلى
إن قرار المندوبية السامية الأخير والمتعلق بتجزئة النجد في طريق وجدة والذي أكدت فيه  استحالة التفويت والمس بالغابة يجعنا أكثر إصرارا  على المطالبة المسؤولين بهذه المندوبية باتخاذ نفس القرار في الغابة المراد اجتثاهها من طرف لوبي العقار والمفسدين لإقامة تجزئة اليمامة
إننا كجمعيات المجتمع المدني بالداخل والخارج نطالب بلجنة تحقيق وزارية والتحرك على جميع المستويات لاسيما على مستوى وزارة الداخلية ووزارة الإسكان خصوصا وأنها توصلت برسائل مؤخرا فيما يخص التجاوزات الخطيرة الحاصلة في مدينة العيون سيدي ملوك
إن نهب العقار بتواطئ منتخبين ومسؤولين وعلى رأسهم العامل السابق يفرض على  الوزارتين  حماية الغابة  والضرب بيد من حديد ومحاسبة بارونات العقاروكل من ثبت تورطه من مستشارين ومسؤولين في سلطة الوصاية
إن حماية هذه الغابة  وحسن تدبيرها  يجب أن يكون جزءا من السياسة المندمجة للتنمية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية نظرا لما تشكله من منفعة عامة للساكنة  في إطار مايسمى بالتنمية المستدامة واحتراما كذلك للمواثيق الدولية المتعلقة بالبيئة
إن  على مسؤولي الوكالة الحضرية التي تريد إعطاء الضوء لإقامة هذه التجزئة الأخذ بعين الإعتبار متطلبات حماية البيئة  بما في ذلك حماية المواقع الطبيعية ويندرج في إطار ذلك الغابة التي عمرها أكثر من ستين سنة  وعليها  بناءا على هذا يجب عليها مراجعة قرارها والتشبث بالقرار الأول لاسيما وأن تمرير التفويت والترخيص بإقامة تجزئة اليمامة سيترتب عنه عواقب وخيمة مضرة بالبيئة وبأمن السكان وراحتهم وصحتهم
إن سلطة الوصاية في شخص العامل الجديد ملزمة باتخاذ كل التدابير اللازمة من أجل حماية هذه الغابة وبالتالي حماية مصالح ساكنة العيون من الآثار السلبية الناجمة لاجتثاث هذه الغابة والتي هي ممتلكات ذا منفعة مشتركة
إن من واجب المسؤولين على رأس المندوبية السامية للمياه والغابات التحرك باتخاذ قرارا واضحا فيما يخص تفويت هذه البقعة  تطبيقا لتعليماتكم السامية يامولاي فيما يخص سن سياسة واضحة ومسؤولة لمحاربة التصحر والمحافظة على التوازن الإيكلوجي
إن من مسؤولية المجلس والمنتخبين تحمل كامل مسؤولياتهم في محاربة الفساد ووقف تفويت هذه التجزئة التزاما بالعهد والبيان الذي خرجوا به في فبراير الماضي
إننا نرفع صوتنا عاليا مرة أخرى مطالبين كل الجهات المذكورة بتحمل مسؤوليتها لتحيين قوانين لحماية الغابة الموجودة في المدينة من كافة المخاطر التي تهدد وجودها ومحاربة مافيا نهب الغابات  
إن حماية الغابة من التدهور يعتبر عنصرا أساسيا للتمتع بالحق في بيئة سليمة باعتباره جزءا لا يتجزأ من حقوق الإنسان
إنني واثق يامولاي بأنكم سوف تعطون تعليماتكم بعدم المس بهذه الثروة الغابوية وأنكم سوف تعطون توجيها تكم لكل الجهات التي لها ارتباط بهذه القضية  حتى تعمل على إعادة تهيئتها حتى تكون متنفسا مهما لساكنة يبلغ عددها أكثر من ستين ألف
إن فرصة مراسلتكم تفرض علي كذلك وضعكم في الصورة حول حجم التهميش الذي تعرفه المدينة في كل الميادين الإجتماعية والصحية والرياضية
والثقافية وحجم الخصاص الكبير في غياب مجالس منتخبة تلبي انتظارات الساكنة
سنبقى يامولاي حريصين على الدفاع عن قضايا المغرب بالخارج وحسنا الوطني لن ينسينا في دعم كل المشاريع التنموية في وطننا العزيز
سنبقى للعرش العلوي أوفياء أطال الله في عمركم وسدد خطاكم
خادم الأعتاب الشريفة
حيمري البشير
رئيس جمعية الدفاع عن حقوق مغاربة الدنمارك
وفاعل جمعوي منخرط في النضالات التي تقودها جمعيات المجتمع المدني بمدينة العيون سيدي ملوك

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد