في انتظار تعميمه… مشروع التطبيب عن بعد يبدأ من أنفكو وإملشيل بعمالة ميدلت

هبة زووم – محمد بوبيزة
أشرف “عثمان سوالي” عامل إقليم ميدلت، يوم أمس الاثنين 22 أكتوبر2018، بأنفكو وإملشيل، مرفوقا بالكاتب العام للعمالة، ورؤساء المصالح الامنية، ومدير مديرية المستشفيات بوزارة الصحة، ورئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، و الرئيس التنفيذي للشركة المغربية للتطبيب عن بعد،  والمندوبة الاقليمية للصحة، والسلطات المحلية، والمنتخبين وممثلي فعاليات المجتمع المدني على إعطاء الانطلاقة لمشروع التطبيب عن البعد المنظم بموجب المرسوم الوزاري رقم13-131.

ويندرج هذا المشروع في إطار دعم الولوج الى الخدمات الطبية المتخصصة بالمناطق النائية والمناطق المعزولة التي تعاني من الخصاص خاصة على مستوى الموارد البشرية، ورغبة في توظيف التقدم الحاصل في آليات وتقنيات التواصل لتوفير الخدمات الطبية المتخصصة، وتسهيل الاستشارات الطبية المتخصصة عن بعد.

وخلال هذه المراسيم قدمت الى السيد العامل والوفد المرافق له شروحات حول أهداف وفلسفة مشروع التطبيب عن بعد والتي تتمثل في وضع تشخيص أو طلب رأي متخصص أو التحضير لقرار علاجي أو إنجاز خدمات أو أعمال علاجية أو تتبع حالات المرضى، أو التأطير والتكوين السريري لمهني الصحة.

وسيساهم هذا المشروع في تقديم خدمات جليلة لفائدة ساكنة منطقة أنفكو – جماعة أنمزي-قيادة أكديم و إملشيل التي تعاني خصاصا مهما على مستوى المؤسسات الصحية والاطر الطبية. فضلا عن دوره في تمكين مهنيى الصحة من المعلومات الضرورية للتتبع الطبي للمريض، وعند الاقتضاء اتخاذ القرارات المتعلقة بالتكفل به، ويمكن ان تسجل المعلومات وترسل بكيفية أتوماتيكية أو من قبل المريض نفسه أو مهني الصحة.

كما أن هذه الالية ستساعد المهنيين من التماس رأي مهني أخر أو عدة مهنيين بالنظر الى تكوينهم أو كفاءتهم الخاصة. وذلك بناء على المعلومات المتوفرة حول المريض.

وفي هذا الإطار عبرت الساكنة المحلية عن سعادتها بهذا المشروع، الذي يعتبر قيمة مضافة في مسلسل النهوض بالأوضاع الصحية الخاصة بها من خلال  تسهيل الوصول إلى العلاج والرعاية الصحية اعتمادا على تقنية المعلومات المتطورة.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد