afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

هذا ما تم تدارسه بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في دورته 16

هبة زووم ـ الرباط
سجل “عمر عزيمان” في كلمة له بافتتاح الدورة 16 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ببالغ الارتياح، نجاح المجلس في الوفاء بالوعد الذي تم  قطعه بمضاعفة الجهود، من أجل استكمال الأعمال التي تم الالتزام بإنجازها قبل نهاية الولاية الأولى للمجلس.

واعتبر “عزيمان” أن عدد المشاريع المقدمة خلال هذه الدورة، سواء أكانت تقييمية أم اقتراحية، يبـــيِّن بوضوح الوتيرة المكثفة، ومستوى الوعي اللذين شكلا محرك الاشتغال على هذه المشاريع.

وسينكب المجلس في هذه الدورة، طيلة يومين، على جدول أعمال مكثف سيكون على التالي:

أولا: تدارس مشروع تقرير عن “التعليم العالي في أفق سنة 2030، آفاق استراتيجية” الذي أعدته اللجنة الدائمة للبحث العلمي والتقني والابتكار، بتعاون مع الهيئة الوطنية للتقييم. وهو تقرير تكمُن الغاية الجوهرية منه، في السعي إلى الإسهام في إصلاح التعليم العالي، من أجل تحقيق نقلة نوعية وكمية، تجعل هذا التعليم قادرا على رفع التحديات التي يواجهها، في انسجام مع مبادئ الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، وخياراتها الأساسية.

ثانيا: مشروع تقرير عن “جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، شريك أساس في تحقيق مدرسة الانصاف والجودة والارتقاء”، من إنجاز اللجنة الدائمة للخدمات الاجتماعية والثقافية، بدعم علمي من قطب الدراسات والبحث. وهو تقرير يهدف إلى تقوية وضع ومهام هذه الهيئات، بهدف تمكينها من القيام بأدوارها في النهوض بالمدرسة المغربية.

ثالثا: مشروع رأي حول “تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة، نحو تربية دامجة منصفة وناجعة”، أعدته اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية، بدعم من قطب الدراسات والبحث. وهو مشروع يتوخى الإسهام في تحسين تمدرس الأشخاص في وضعية إعاقة، ولاسيما عبر تطوير السياسات وملاءمة الفضاءات والممارسات التربوية، في اتجاه توفير تعليم دامج ومنصف وجيد ونافع لهم، مع التصدي لكل أشكال الإقصاء والتمييز التي يواجهونها.

رابعا: مشروع التقرير السنوي عن حصيلة وآفاق عمل المجلس برسم سنة 2018، وهو التقرير الرابع من نوعه منذ تنصيب مؤسستنا سنة 2014، أعدته اللجنة المؤقتة المحدثة من قبل الجمعية العامة، المشكلة من السيدة رحمة بورقية والسيد عبد الحميد عقار والسيد عبد الناصر ناجي والسيد عبد اللطيف المودني.  ومن السمات المميزة لهذا التقرير أنه يقدم أعمال المجلس بنفس استراتيجي، يركز على القيمة المضافة لهذه الأعمال في سيرورة إصلاح المنظومة التربوية.

خامسا: ستقف جمعيتنا العامة على عملين مهمين أنجزتهما الهيئة الوطنية للتقييم:

ـ العمل الأول يهم، البحث الميداني حول “الأسر والتربية”، وهو الأول من نوعه في هذا المجال، تتمثل قيمته المضافة في كونه يقدم دراسة علمية ترصد وتحلل تمثلات الأسر للمدرسة المغربية العمومية والخاصة، وتوفر معطيات مهمة، بإمكانها إفادة مختلف الأعمال التي تنكب عليها هيئات المجلس. والأعمال التي تقوم بها عدة مؤسسات أخرى.

ـ أما العمل الثاني، الذي لا يقل أهمية عن الأول، فيتعلق “بإطار الأداء لتتبع الرؤية الاستراتيجية خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018”. وهو عمل أولي يوفر لملجلس رصيدا مهما من المعطيات عن سير تطبيق رافعات الإصلاح التربوي، ودرجة تحقق أهدافه، كما يضع المجلس في صورة دينامية التغيير المنشود. إلى جانب كونه أداة أخرى تنضاف إلى أدوات الفعل التقييمي الذي يضطلع المجلس به عبر الهيئة الوطنية للتقييم.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد