انتهى مهرجان ماطا بمنطق “واستعينوا على قضاء حوائجكم بإهدار المال العام” وبقيت العرائش خارج قطار التنمية

هبة زووم – الحسن العلوي
عرف إقليم العرائش تنظيم مهرجان ماطا، حيث كان “النشاط حتى شاط” في تلك الأيام، انتهت محطة مهرجان ماطا وذابت معها أموال طائلة، وتغنت بها أبواق التهريج بادعائها أنه ساهم في الترويج لإقليم العرائش، من دون أن تقدم أي أرقام أو معطيات موضوعية تفيد ذلك.
خرجت علينا خلال أيام مهرجان ماطا بعض كتابات من ولجوا عالم حمل القلم الممزوج بمياه المستنقعات المعبرة عن حالات تفشي الرغبة في الحصول على فتات من مال الريع، عبر تلميع صورة راعي المهرجان البركة وزير التجهيز.
مهرجان ماطا، الذي ابتلع ميزانية مهمة، شهد تضاربا في الأراء حيث عبر العديد من المهتمين بالشأن المحلي عن مؤاخذاتهم للطريقة التي تم بها تدبير الميزانية، واصفين إياها بالسفه الأعمى المطبوع بالهزل والتحلل من القيم وهدر المال العام لفائدة حفنة من الانتهازيين.
كما اعتبر عدد من المتابعين للشأن المحلي بالعرائش أن المهرجان كان محاولة مفضوحة لتكريس سياسة الإلهاء عن السياسات الفاشلة التي تنهجها الجهات المنظمة والداعمة، غير مبالية بالدعوات الرسمية لترشيد النفقات وتوجيهها في إطار إجراءات وقرارات هادفة غايتها تحسين المستوى المعيشي اليومي للساكنة.
فما السر وراء هذا السخاء المثير للجدل في ضخ أموال من المال العام في الوقت الذي تواجه به مطالب المواطنين بالتجاهل والتماطل والتسويف والتعلل بالإكراهات وقلة ذات اليد وغيرها من المبررات الجاهزة؟ وما الغاية من مهرجان يبقى مجرد لحظة احتفالية عابرة مفصولة عن سياقها الثقافي والاجتماعي وتفتقر إلى رؤية تنموية مستدامة؟
فمن غير المقبول أن تتحمل شرائح عريضة من المجتمع تكلفة الأزمة الخانقة ويطلب منها في نفس الوقت الصبر لتجاوز هذه الظرفية الصعبة، بينما يمعن الوزير بركة في هدر المال العام وتوزيعه بسخاء حاتمي وفق قاعدة “باك صاحبي” أو بمنطق “واستعينوا على قضاء حوائجكم بإهدار المال العام”، في وقت كان حريا بهؤلاء المسؤولين أن يكونوا حريصين إظهار روح التضامن وتطبيق شعار “ترشيد النفقات”.
بين الوزير نزار بركة و الأستاذ نبيل بركة رئيس المهرجان الدولي ماطا للفروسية والسيدة نبيلة بركة رئيسة الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي ضاع المال العام، في ظل الشعارات البراقة التي تدعو الجميع ترشيد النفقات، اختار الوزير بركة ترشيدها على طريقته الخاصة؟؟؟

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد