التجمع العالمي الأمازيغي يراسل الرئيس التونسي لتغيير اسم اتحاد المغرب العربي

هبة زووم – الرباط
وضع رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا بمقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بالعاصمة الرباط، رسالة موجهة إلى الرئيس التونسي، قيس سعيد، يطالب من خلالها بتغيير هذا المصطلح “العرقي” إلى اتحاد المغرب الكبير الذي يحترم الخصوصية الثقافية والهوياتية لبلدان شمال إفريقيا.
وبعد أن هنأ رئيس الهيئة الأمازيغية، الأمين العام الجديد، أوضح في رسالته أن “مقر الاتحاد موجود في الرباط، عاصمة المملكة المغربية، ويخضع تلقائيًا للقانون المغربي، أطلب منكم بإسداء النصح لممثلكم الدبلوماسي لمواءمة تسمية الاتحاد مع القانون الأسمى للمملكة، الذي استبدل في ديباجته مصطلح “المغرب العربي” بمصطلح “المغرب الكبير””.
واعتبر رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، في رسالته، أن هذا “المصطلح هو أكثر تعبيرا عن التكامل والوحدة وأكثر احتراماً لهوية شعوبنا المتعددة، خاصة بعد الاعتراف باللغة والهوية الأمازيغية الأصلية في الدستور المغربي الصادر يوم فاتح يوليو 2011 وفي الدستور الجزائري المعدل سنة 2016، في انتظار أن تحذو بلادكم، وموريتانيا وليبيا حذو المغرب والجزائر، وتقوم بدورها برفع هذا الظلم والتصالح مع التاريخ العظيم لهذه الأرض المضيافة الممتدة من جزر الكناري إلى البحر الأحمر!”.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد