سفارة التايلاند تعلق على خبر اختطاف عشرات المغاربة وتكشف بعض التفاصيل

هبة زووم – الرباط
خرجت سفارة التايلاند في المغرب عن صمتها بخصوص الأخبار المتداولة حول اختطاف عشرات المغاربة بتايلاند، مؤكدة استعدادها للتعاون.
وكانت عدد من عائلات الضحايا قد خرجوا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجهوا من خلالها نداءات للسلطات المغربية لمساعدتهم من أجل إرجاع أبناءهم الذي وقعوا ضحية شبكات إجرامية تنشط في التايلاند.
وفي هذا السياق، أكدت سفارة التايلاند في بيان لها قائلة: “تواترت في الآونة الأخيرة أخبار غير دقيقة وغير محققة وتفاصيل غير دقيقة حول الاحتجاز غير القانوني لمواطنين مغاربة في جنوب شرق آسيا، حيث ذكر البعض أن الحادث وقع في تايلاند”.
وأضافت في بيانها مشددة: “تود سفارة المملكة التايلاندية أن توضح النقاط التالية”
إن حادثة استدراج الشبكات الإجرامية الدولية لبعض الرعايا الأفارقة إلى بعض المناطق في جنوب شرق آسيا ظاهرة حديثة نسبياً تخص مواطنين من العديد من دول العالم، وتعمل الحكومات في جنوب شرق آسيا وأفريقيا بشكل مشترك للتصدي لها.
يتوجب فهم أن هذه حالات لمواطنين من عدة جنسيات وقعو ضحايا للشبكات الإجرامية الدولية وعمليات الاتجار بالبشر التي تقيم منشآت بشكل غير قانوني وماكر في المناطق الحدودية النائية في جنوب شرق آسيا.
وقد وقع مواطنون من مختلف البلدان الأفريقية، وليس فقط من المغرب، ضحايا لمثل هذه العصابات الدولية للاتجار بالبشر وعصابات الجريمة الإلكترونية. ومن الصعب التحقق من العدد الدقيق لهؤلاء الضحايا المحتملين وجنسياتهم وأماكن تواجدهم، ولا تزال التحقيقات التي تجريها وكالات إنفاذ القانون الوطنية والدولية جارية”.
وزادت سفارة التايلاند قائلة: “الحكومة التايلاندية أصدرت تعليمات للسفارات التايلاندية في أفريقيا بتطبيق تدابير احترازية إضافية في منح التأشيرات من أجل تقليل فرصة وقوع المواطنين الأفارقة ضحايا لهذه الأنشطة الإجرامية أو استخدام تايلاند كطريق عبور”.
وتابع، ذات المصدر، مؤكدا: “العديد من الأفراد يتقدمون عادة بطلبات للحصول على التأشيرات عن طيب خاطر، بدافع تحقيق مكاسب مالية من خلال المعلومات المضللة التي يتلقونها من شبكات الاتجار الدولية هذه”.
هذا، واعتبرت سفارة التايلاند في بلاغها التوضيحي على أن بعض هؤلاء الأفراد قاموا في بعض الأحيان بتقديم معلومات كاذبة للسفارات متذرعين بالسياحة أو غيرها من الأغراض المشروعة كأسباب لسفرهم، وقد يتلقى بعضهم مساعدة من هذه الشبكات الإجرامية في تقديم معلومات أو وثائق مزورة للسفارات.
وأمام هذه التطورات، تود سفارة المملكة التايلاندية في الرباط، يضيف البلاغ، أن تؤكد من جديد أن الحكومة التايلاندية مستعدة للتعاون مع حكومات جميع البلدان التي تم استدراج مواطنيها أو احتجازهم من قبل هذه الشبكات الإجرامية الدولية، وتعمل بشكل وثيق مع الوكالات الحكومية المعنية في البلدان المعنية.
وفي الأخير، دعت سفارة التايلاند جميع المواطنين إلى توخي الحذر عند التعامل مع عروض السفر المشبوهة، والتأكد من صحة المعلومات قبل اتخاذ أي قرارات.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد