المساواة المالية في المغرب.. حق الزوج في استفادة من معاش زوجته نموذجا

بدر شاشا – القنيطرة
في المغرب، تشكل المساواة بين الجنسين أحد أهم القضايا التي تثير الكثير من النقاشات والتحديات، ومن بين جوانب هذه المساواة يأتي موضوع استفادة الزوجة من معاش زوجها، الذي يجب أن يكون متواجدًا بالتساوي مع استفادة الزوج من معاش زوجته.
في المجتمع المغربي التقليدي، كان من الشائع أن يكون دور الزوج محصورًا في توفير المال والمعيشة، بينما كانت الزوجة مسؤولة عن الأعمال المنزلية ورعاية الأسرة دون الحصول على تعويض مالي يليق بجهودها ومساهمتها.
مع تغير الظروف الاقتصادية والاجتماعية، أصبح من الضروري أن يتمتع الزوج بحق استفادة من معاش زوجته في حال الضرورة، على نفس النحو الذي تستفيد فيه الزوجة من معاش زوجها.
هذا يأتي في إطار تعزيز المساواة والعدالة بين الجنسين، وضمان حقوق كل فرد في الزواج.
وسيساهم تحقيق هذا التوازن في الحد من الاعتماد المالي الواحد وتحميل كل من الزوجين مسؤولياتهما بمساواة، مما يسهم في بناء علاقة زوجية صحية ومستقرة.
لذا، يجب على المجتمع المغربي دعم وتشجيع هذه القيم والمبادئ، وضمان تطبيقها عملياً في الحياة اليومية، من خلال إصدار السياسات والتشريعات التي تعزز المساواة بين الجنسين في جميع المجالات، بما في ذلك المجال المالي والاجتماعي.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد