منتدى التوجيه الجامعي والمهني بميدلت في نسخته 5 ينجح في تحقيق أهدافه

محمد بوبيزة – ميدلت
انطلقت يوم الجمعة 26 أبريل 2024 فعاليات منتدى التوجيه الجامعي والمهني 2024 في نسخته الخامسة بميدلت، وذلك تحت شعار “الإعلام و المساعدة على التوجيه المدرسي و المهني حافز لتحقيق التفوق الدراسي”، والذي تنظمه المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بميدلت ؛ وجمعية بصمة الأمل للتنمية، وبدعم من المجلس الإقليمي لميدلت، يومي 26 و27 أبريل 2024، بالقاعة متعددة الرياضات بمدينة ميدلت.
ويندرج تنظيم منتدى التوجيه الجامعي والمهني في سياق الانسجام مع توجيهات خارطة الطريق لإصلاح المدرسة العمومية (2022-2026)، و لاسيما الإلتزام الرابع منها؛ و المتعلق بتوجيه التلميذات و التلاميذ نحو مسارات دراسية تتلاءم مع مؤهلاتهم للرفع من فرص نجاحهم.
ووفق ما عاينته جريدة هبة زووم فإن نسخة هذه السنة من الملتقى الإقليمي بميدلت تتميز بمشاركة عدد كبير من المدارس والكليات والمعاهد داخل الإقليم وخارجه، ما سيسمح لتلاميذ البكالوريا وأولياء أمورهم بالتواصل المباشر مع ممثليها، والتعرف على العرض التكويني بالتعليم العالي المتوفر بها.
كما يتميز المنتدى الذي يستمر إلى غاية يوم 27 أبريل الجاري بـمزاوجته بين التوجيه والتكنولوجيا، إذ يشهد تنظيم العديد من الورشات والندوات التي تتناول مواضيع ذات راهنية مرتبطة بالتكوين واحتياجات سوق الشغل على المستوى الوطني.
وعرف منتدى التوجيه الجامعي والمهني زيارة عامل إقليم ميدلت المصطفى النوحي مصحوبا بوفد رسمي مساء يوم الجمعة 26 أبريل.
و قام العامل النوحي، والوفد المرافق له بزيارة لكل أروقة المنتدى وقدمت له شروحات مستفيضة من طرف المؤطرين والتي كانت في غاية الدقة والوضوح مما يعكس تمكن هؤلاء المؤطرين من أدوات التواصل وارتفاع مستوى تكوينهم.
فالمنتدى تميز هذه السنة بالحضور الوازن للمؤسسات الجامعية والتكوينية من مختلف جهات المملكة الى جانب الأطر ذات الكفاءة والاختصاص بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بميدلت، والحضور الكبير والمتميز لتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالاقليم مصحوبين بآبائهم واولياء أمورهم فضلا عن حضور جمعيات الآباء وجمعيات المجتمع المدني ذات الاهتمام بالشأن التعليمي التربوي.
وهو ما سيشكل بدون شك مناسبة للمساعدة على التوجيه بالتعرف المباشر والدقيق على المسارات الدراسية في التعليم المدرسي والجامعي والمهني ما بعد البكالوريا.
وتميز منتدى التوجيه الجامعي والمهني ايضا بتوظيف التكنولوجيا الحديثة وتوفير الملصقات لمساعدة المتعلمين على تدقيق اختياراتهم الدراسية والتكوينية، وبناء مشاريعهم الشخصية برؤية واضحة تستوجب المزيد من الاجتهاد لنيل اعلى المعدلات لتحقيق الولوج للمعاهد والمدارس والجامعات المرغوبة.
وهذا ما تغياه شعار المنتدى الذي زاوج بين التوجيه الجامعي والمهني؛ و راهن على التوجيه والارشاد والمساعدة لتحفيز التلاميذ على الاجتهاد والمثابرة لنيل المطالب والرغبات المختارة.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد