قراءة في المقررات الخاصة بميدلت التي أقرها مجلس جهة درعة تافيلالت بدورة مارس 2024

محمد بوبيزة – ميدلت
كما هو معلوم عقد مجلس جهة درعة تافيلالت، يوم الاثنين 04 مارس 2024 بمدينة ميدلت، دورته العادية لشهر مارس 2024، وتميزت الدورة المذكورة بحضور والي جهة درعة- تافيلالت، بوشعاب يحضيه، و عمال 3 أقاليم هي ميدلت؛ورزازات و زاكورة، و تميزت ايضا بحضور كافة أعضاء مجلس جهة درعة تافيلالت ل45. هذا فضلا عن التنظيم المحكم؛ والاجواء الإيجابية العامة التي مرت فيها الدورة. وتدارس المجلس الجهوي في دورته العادية لشهر مارس 60 نقطة بجدول الاعمال تضمنت عدة مشاريع و اتفاقيات.
وفيما يخص حصة إقليم ميدلت منها إتخد المجلس مقرر توسيع وتقوية الشبكة الكهربائية ببعض الجماعات الترابية بالاقليم ؛ وصادق على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل البنية التحتية باقليم ميدلت.
و من أجل تحسين جودة اللحوم صادق اعضاء المجلس على مقرر يرمي الى بناء وتجهيز مجزرة بميدلت؛ بالإضافة إلى بناء وتجهيز (مبرد) بمدينة بومية و مدينة الريش بإقليم ميدلت.
و في إطار المساهمة في تنظيم التظاهرات الثقافية و تنظيم المعارض و الأروقة، صادق المجلس في الدورة نفسها، على اتفاقية شراكة لتمويل مركز التبوريدة بجماعة أمرصيد بإقليم ميدلت.
وفي المحور ذاته صادق أعضاء المجلس، على اتفاقية شراكة من أجل مساهمة مجلس جهة درعة-تافيلالت في تنظيم موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل بإقليم ميدلت، و اتفاقية شراكة من أجل مساهمة مجلس جهة درعة-تافيلالت في تنظيم الملتقى الوطني للتفاح بإقليم ميدلت.
و في الإطار نفسه، صادق على اتفاقية شراكة من أجل مساهمة مجلس جهة درعة-تافيلالت في تنظيم تظاهرات ثقافية وترفيهية لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج على مستوى إقليم ميدلت.
و إنعاشا للرياضة و الترفيه و انجاز ملاعب القرب صادق المجلس على بناء وتسيير ملاعب القرب لإنعاش الرياضة، بجماعات أغبالو و تيزي نغشو وتنوردي بإقليم ميدلت.
واتخد المجلس مقرر يقضي بموافقة مجلس جهة درعة-تافيلالت للمجلس الإقليمي لميدلت على إعادة برمجة الاعتماد المالي المقدر ب مليوني (02) درهم، المخصص لإحداث مناطق الاستقبال السياحي بإملشيل وأعالي جبال الأطلس، في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة مكناس-تافيلالت سابقا والمجلس الإقليمي لميدلت، لإنجاز ملاعب القرب.
كما اتخذ المجلس في أشغال الدورة نفسها، مقررا يقضي بتعديل مقرر مجلس الجهة رقم 60 بتاريخ 03 يوليوز 2023، وذلك بتكليف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة درعة-تافيلالت بتنفيذ اتفاقية الشراكة الخاصة بإنجاز سدود صغرى وتلية بجهة درعة تافيلالت، و مقرر يقضي بتكليف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة درعة-تافيلالت بتنفيذ اتفاقية تمويل وإنجاز مشروع التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية بجهة درعة- تافيلالت خلال سنوات 2024-2025-2026.
و يمكن في المجمل الإشادة بحصيلة الدورة ككل رغم أن الكلفة المالية المخصصة لمشاريع إقليم ميدلت متوسطة جدا، وحسبنا أن نسجل أن أغلب مشاريع المجلس المبرمجة بدورة مارس (ميكروسكوبية) وتدخل في خانة اختصاصات المجالس الاقليمية وحتى مجالس الجماعات الحضرية والقروية. مذكرين في هذا الشأن الى أن الجهة تحتاج الى مشاريع كبرى مهيكلة ومندمجة تكون رافعة للتنمية الحقيقية بكل ابعادها؛ خاصة وأن الدعم الحكومي المبرمج للجهة برسم2024 ناقص جدا بالمقارنة مع باقي الجهات، وأملنا أن يتجاوز المجلس البرمجة العشوائية والانتقائية والمحاباة المتيم بتقسيم (الوزيعة) التي طبعت تسييره في الفترة السابقة باعتماد التصميم الجهوي لاعداد التراب والبرنامج التنموي الجهوي المرتكزين على دراسات دقيقة ترسم خارطة الطريق بكل وضوح.
ومن المناسب والافيد التشديد على ضرورة الاستعجال في تنزيل كل المشاريع والاتفاقيات المصادق عليها وتتبع تنفيذها ميدانيا بكل جدية وحزم تفاديا لهدر المال والزمن التنموي.
ونأمل احتراما لساكنة درعة تافيلالت أن تستعيد دورات المجلس الروح المفقودة بالخروج من القوقعة والانغلاق ؛والميكانيكية المملة واعتماد الحوار المفتوح في الدورات؛ والنقاش العميق في كل النقط المبرمجة؛ والنقل المباشر الحي بدون مقص؛ والترافع المرتوي بالحجة والبرهان.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد